شبكة ومنتديات ( واعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقوا )
نرحب بك زايرا كريما ونسعد كثير بانضمامك معنا

شبكة ومنتديات ( واعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقوا )

اسلامى على نهج اهل السنة والجماعة
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولالدخول
تهنى شبكة ومنتديات ( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ) الامة الاسلامية بحلول شهر رمضان الكربم اعاده الله عاينا ونحن اكثر التزاما وتمسكتا بديننا الحنيف

شاطر | 
 

 قواعد لمعرفة الحق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السلفى
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 10/11/2011

مُساهمةموضوع: قواعد لمعرفة الحق   17th نوفمبر 2011, 1:06 pm




قواعد لمعرفة الحق

[size=21]الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجه إلى يوم الدين؛ أما بعد:
فهذه قواعد عامة لمعرفة الحق وهي مأخوذة من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ومنهج السلف الصالح أسأل الله أن ينفع بها.
1. اعلم أن حسن النية ليس دليلاً على صواب الطريق ولا يعفي عن دخول النار,فحسن النية لا يغني عن الاستقامة والإتباع ولا يكفي للتوفيق والنجاح ، قال تعالى: ((قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا الذين ضل سعيهم فيالحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا)).وقال عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه(..وكم من مريد للخير لن يصيبه ..)).أخرجه الدار مي وحسنه الألباني.
2.التمسك بما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام رضي الله عنهم ووزن الأمور المختلف عليها في هذا الميزان من أقوال وأعمال واعتقادات وعبادات ومناهج ..الخ فما وفقه قبل وما خالفه رد قال تعالى:((فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا وإن تولوا فإنما هم في شقاق..)) وقال تعالى : }وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنْ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ{سورة التوبة : الآية 100. فهذا نص صريح في إيجاب إتباعهم وأنهم الطائفة المنصورة المرضي عنها ، وعند ما سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الفرقة الناجية قال: ((ما أنا عليه وأصحابي))صحيح سنن الترمذي: للألباني.
وقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم :
((فانه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافا كثيرا؛ فعليكم بسنتي وسنةالخلفاء
الراشدين المهديين من بعدي ، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة))رواه أحمد وأبو داود والترمذي أنظر صحيح سنن أبي داود: للألباني .
وفي هذا الحديث فوائد عظيمة منها: أن داء الأمة ومرضها هو الاختلاف " فإنهمنيعشمنكمبعديفسيرى اختلافا كثيرا" وأن علاجها ودواءها في التمسك بالسنة والآثار " فعليكم بسنتي وسنةالخلفاء الراشدين المهديين " وأن سبب الداء أو الاختلاف هو الإحداث في الدين والبدع حيث قال " وإياكم ومحدثات الأمور.." وفي هذا رد على من يزعم أن الرجوع إلى الدين الصحيح والعقيدة السلفية يؤدي إلى تفرقة للمسلمين وأن ترك المسلمين مع بدعهم ومناهجهم المختلفة هو سبيل الوحدة الإسلامية ، والصحيح أن التمسك بالسنة والآثار هو السبيل الوحيد لوحدة الأمة وذهاب الاختلاف بنص حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فتأمل.
3.الأخذ بأقوال العلماء المعتدلين السلفيين الراسخين في العلم ،فنحن أمرنا بالأخذ عنهم ولاسيما في المسائل الكبار قال ابن عمر –رضي الله عنهما-(من كانمستنا فليستن بمن قد مات أولئك أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم كانوا أبر قلوباوأعمقها علما وأقلها تكلفا ، قوم اختارهم الله لصحبة نبيه صلى الله عليه وسلم ونقل دينه فتشبهوا بأخلاقهم وطرائقهم فهم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم كانوا على الهدى المستقيم ورب الكعبة)الحلية(1-306) فذكر من الصفات التي جعلتهم أهلاً للأخذ عنهم والتشبه بهم.
فكلما كان العالم أشد تمسك بالأحاديث النبوية والآثارالسلفية عاض عليها بالنواجذ ولا يخرج عنها إلى أقوال محدثة في الأصول والفروع كانتمسكنا بعلمه وفتاوه أكثر
ولهذا حث الشرع للرجوع إلى الراسخين في العلم عندحدوث النوازل والأحداث العظيمة قال تعالى :]وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ ولولا فضل الله ورحمته لتبعتم الشيطان إلا قليلاً[فدلت هذه الآية العظيمة على أنهعند حدوث النوازل العظيمة التي تتعلق بالأمن و الخوف يجب أن يرد أمرها إلى أهلالاستنباط الراسخين في العلم وليس إلى كل من اتصف بالعلم وإنما إلى فئة خاصة منهموهم أهل الاستنباط "لعلمه الذين يستنبطونه منهم" فليس كل أحد يعلمه وفيه دليل على أنهليس كل أمر يذاع أو يشاع ويرجع في ذلك إلى الراسخين في العلم ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :((يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله ينفون عنه تحريف الغاليين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين)) صححه أحمد فهم أهل عدل ليسوا متشددين ولا متساهلين
4.س) كيف نعرف أن فلاناً متساهلاً أو متشدداً في الجرح والتعديل وتحرير المسائل؟
ج) الناقد من النقاد والمفتي يعرف هل هو متساهل أو متشدد أو معتدل إما بنص العلماء الراسخين العدول بأنه متشدد أو متساهل أو معتدل وإما بالاستقراء والاستقراء عبارة عن جمع أقوال هذا الشيخ وفتاويه ونقارن هذه الأقوال والفتاوى بأقوال غيره من الأئمة الراسخين المعتدلين الذين ثبتت شهرتهم وعدالتهم في هذا الشأن وينظر هل يوافقهم أو يخالفهم ، فإما أن تكثر منه الموافقة وإما أن تكثر منه المخالفة ، فإذا كان يكثر منه الموافقة للعلماء المعتدلين حكموا فيما تفرد به [انه معتدل فيه وإذا كان تكثر منه المخالفة سواء مخالفة بالتساهل أو بالتشدد حكموا على ما انفرد فيه بحسب نوع المخالفة وأيضاً يعرف هذا الأمر بتصريح الشيخ بالتزامه قاعدة معينة فإذا نظرنا إلى القاعدة بميزان النقد العلمي علمنا أن فيها تساهلاً أو تشدداً ، وطريقة الاستقراء تطبق أيضاً فيمن تعارض فيه الجرح والتعديل من قبل العلماء المعتدلين هل هذا الرجل سلفي أم ليس بسلفي؟ مع التنبيه على أن الخلاف بين العلماء المعتبرين المعتدلين غالباً ما يكون اجتهادي لا إنكار فيه.
5. إذا أردت أن تعرف نوع الخلاف في مسألة ما ، هل هو خلاف سائغ اجتهادي أم لا؟ أنظر إلى تعامل هؤلاء العلماء المعتبرين الراسخين المعتدلين مع من خالفهم في المسألة هل قالوا أن خلافه ضلالة، أو هل عنفوا في الرد والإنكار وحكموا بموجبه على القائل بالبدعة والانحراف أم لا؟ فإذا أقر الصحابة أو السلف أو العلماء بعضهم بعضاً على العمل باجتهاده في المسألة فلا يصح لمن اتبع سبيلهم أن ينكر على من خالفه في أمر وقع الخلاف فيه بين الصحابة أو السلف أو العلماء ويجعل شيئاً منها محل محنة وولاء أو منازعة ولا يحل إدخالها في المنكرات التي يجب تغييرها لأن ذلك المنكر إنما ينكر على الصحابة أو السلف أو العلماء الذين عملوا أو رأوا وسكتوا قبل أن ينكر على معاصره وسبيل هذه المسائل الاجتهادية التناصح وعرض الأدلة مع تمام الحب والود والله أعلم.

فهذه قواعد عامة وإلا من تعلم العلم الشرعي الصحيح من أهله وعرف التأصيل وما يجوز وما لا يجوز من الخلاف يعرف هذه المسائل بأدلتها والله أعلم .
</B></I>






[/size]</FONT>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قواعد لمعرفة الحق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة ومنتديات ( واعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقوا ) :: *::المنتديات الشرعية::* :: منتدى الفقة واصولة-
انتقل الى: